الأحد، 23 مارس 2014

كبرى شركات البريد الالكتروني تقرا رسائلك بموافقتك

يبدو ان مايكروسوفت ليست الوحيدة التي ترى انه لديها الحق في قراءة رسائل بريدك الالكتروني, بل الامر يتعداه الى ياهوو وكوكل وابل حتى وكل ذلك بشرط ان تكون حالة ضرورية, وبحسب الغارديان فان مزودي خدمات البريد الالكتروني يعطون لنفسهم الحق بقراءة رسائل المستخدمين اذا اعتقدو ان ذلك كان ضروري لحماية انفسهم.
ياتي هذا الفضيحة بعد الفضيحة الاخيرة التي قامت بها مايكروسوفت حيث كشفت وثائق قضائية انها اطلعت على بريد مدون فرنسي على خدمة هوتميل وذلك لتتبع هوية موظف سابق لديها عمل تسريب نسخ وندوز 7 و 8 واسرار تجارية تتعلق بنظام تفعيل المنتجات ونشرها على الانترنيت ما سمح للجميع التحايل على النظام وبالتالي اعتبرته مايكروسوفت اضرارا بها ولم تحضر امر قضائي بل اكتفت بالمكتب القانوني في الشركة حيث حصلت على تصريح لنفسها بالاطلاع على رسائل البريد الالكتروني.
وتطلب ياهو من المستخدميين عند الموافقة على خدماتها ان يعترفوا و يوافقوا على انه يمكن للشركه الدخول على معلومات حسابهم والمحتوى في حال اعتبرت ذلك ضروريا لحماية حقوقها.
اما شروط استخدام الخدمة لدى كوكل فتنص على انه يمكنها الوصول الى معلومات الحساب واي محتوى مرتبط بالحساب في حال اعتبرت ذلك ضروريا لحماية نفسها ضد اي ضرر قد يصيب ممتلكات كوكل. 
وابل بدورها تنص شروطها على انه يمكنها الوصول الى معلومات الحساب والمحتوى في حالة الضرورة المعقولة من اجل حماية ممتلكات الشركة.
ولم تعلق اي من الشركات السابقة على هذه المعلومات الا ان مايكروسوفت وفي وثائق قضائية بينت كيف تتعامل مع هذه الحالات الضرورية كاجراءات تتبعها لتنفيذ حقها في الاطلاع على بريد المستخدميين. 
وكالعادة معظم المستخدمين لايقراون شروط استخدام الخدمة التي تضعها الشركات التقنية الكبرى وذلك لعدة اسباب منها اننا نحتاج خدماتهم بواقع احتكار القلة وطولها وتعقيد مصطلحاتها لذا قد يجدون من المفاجئ هذه الشروط التي يوافقون عليها بضغطة زر. 


0 التعليقات:

إرسال تعليق